السبت، 22 يناير، 2011

تعرف على الأغذية المفيدة للذاكرة

تعرف على الأغذية المفيدة للذاكرة
أهم الفيتامينات والمعادن..!.. لصحة ذاكرتنا هي: مجموعة فيتامينات (ب)، فيتامين جيم، فيتامين هاء أو إي، وعنصرا الحديد والزنك.
وترتكز أهم مصادرفيتامينات (ب) في الأغذية الطبيعية، خاصة الموز، البيض، الشوفان، والأرز، والبطاطا، والبقوليات كالعدس والفول، بالإضافة إلى اللحوم بأنواعها. أما فيتامين جيم فيوجد في الفواكه والخضار كالجوافة، البقدونس، الحمضيات بأنواعها، البروكولي والفلفل الأخضر. وتعتبر الزيوت النباتية، والمكسرات (خاصة الجوز)، والبذور (مثل بذور السمسم)، والسبانخ والهليون من أهم مصادر فيتامين هاء.
ويوحد عنصر الحديد في الغذاء على شكلين: الحديد الهيمي وهو الحديد المتواجد في المصادر الحيوانية فقط كالكبدة واللحوم الحمراء
والبيض والسمك والدجاج، والحديد غير الهيمي والموجود في المصادر النياتية فقط، مثل الخضراوات الورقية والبقوليات وفول الصويا، ومجموعة الحبوب كالحبوب الكاملة، والخبز المدعم بالحديد ونخالة القمح وبذور السمسم، والفواكه المجففة كالبلح والتمر والتين والخوخ والزبيب والعسل الأسود.
ولعل من أهم مصادر عنصر الزنك هي المنتجات الحيوانية كاللحوم الحمراء والدجاج والبيض و السمك والجبن واللبن إذ تتصدرهذه المنتجات الأولوية في توفير الزنك بسهولة ليتم إمتصاصه والإستفادة منه. وتعتبر بعض المصادر النباتية جيدة المحتوى من الزنك،
إلا أن جسمنا لا يستطيع الإستفادة منها بسهولة نظرا لإحتوائها على مثبطات إمتصاص الزنك (والتي تدعى الفايتيت). وتتمثل المصادر النباتية بمنتجات الحبوب كالقمح ، نخالة الذرة ، السمسم، الفستق، بذور دوار الشمس، اللوز، الجوز، المكسرات، والبقوليات

ليست هناك تعليقات: