الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2011

في ذكرى الحرب. شهيد و 3 اصابات في قصف صهيوني شمال غزة

في ذكرى الحرب. شهيد و 3 اصابات في قصف صهيوني شمال غزة

في الذكرى الثالثة للحرب على غزة، أعلنت مصادر طبية فلسطينية مساء اليوم الثلاثاء استشهاد عبد الله التلباني، و اصابة ثلاثة على الاقل احدها وصفت بالمتوسطة جراء قيام الطائرات الحربية الصهيونية باستهداف لـ "توكوك" في منطقة دوار أبو شرخ مقابل الدفاع المدني على مدخل جباليا شمال قطاع غزة

و أكدت المصادر وصول الشهيد عبد الله التلباني في العشرينات من العمر، عبارة عن اشلاء مقطعة الى مشفى كمال عدوان بالاضافة الى ثلاث اصابات، وصفت احدها بالمتوسطة.

و أكد شهود العيان في المنطقة أن انفجاراً قوياً سمع في المنطقة لحظة الاستهداف لـ "التوكتوك" الذي كان يقل ثلاثة مواطنين

يذكر أن طيران الاستطلاع الصهيوني يحلق بكثافة في اجواء قطاع غزة منذ أمس

الجمعة، 16 ديسمبر، 2011

التحضير لمسيرة مليونية دولية نحو القدس

التحضير لمسيرة مليونية دولية نحو القدس

شاركت وفود من 15 دولة من 3 قارات في الاجتماع الذي دعت إليه اللجنة التحضيرية لمسيرة القدس الدولية والذي جرى في العاصمة الأردنية عمان.
وصدر عن الاجتماع "نداء الحرية والكرامة" يومي الأحد والإثنين القادمين، والذي يطالب بإنهاء احتلال القدس ووقف سياسات التهويد والفصل العنصري والتطهير العرقي، الذي يقوم بها الاحتلال الصهيوني ضد مدينة القدس المحتلة وأهلها ومقدساتها.
كما يناشد النداء الأحرار في كل دول العالم أن يشاركوا في المسيرة المليونية التي ستنظم في 30 آذار، وستنطلق نحو الحدود الفلسطينية من محاور دول الطوق الأربعة، كما ستتوجه مسيرات من 3 محاور داخل فلسطين غزة والضفة والمناطق الفلسطينية المحتلة عام 48 باتجاه القدس أو أقرب نقطة يتمكن المشاركون من الوصول إليها.
وتم خلال الاجتماع تشكيل "اللجنة الدولية المركزية لتنسيق المسيرة"، والتي ستباشر التواصل مع كل الجهات الشعبية والرسمية في دول الطوق ومع كل المنظمات الشعبية في العالم المناهضة للاحتلال، لضمان أضخم مشاركة ممكنة في هذه المسيرة.
وقال زاهر بيراوي -عضو اللجنة العليا المسؤولة عن تنظيم المسيرة- إن "هذه المسيرة ستكون الأضخم في تاريخ مسيرات التضامن مع فلسطين، وإنها ستمثل تحركًا شعبيًّا عالميًّا لنصرة القدس، وستكون بمثابة رسالة واضحة للاحتلال ولكافة المعنيين بالسلام في المنطقة أن القدس خط أحمر وأنه قد نفد صبر العالم تجاه ما يفعله الاحتلال بالقدس وأهلها".
وأضاف إن ما لم تستطع الدول والمنظمات الرسمية عمله من أجل حماية القدس، سيقوم به المناضلون الأمميون وأحرار العالم وكل المؤمنين بقدسية فلسطين وأهميتها الحضارية والإنسانية وكل محبي السلام ، وقال إن هذا "هو زمن الشعوب وستكون هذه المسيرة الشعبية علامة فارقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال".

الاثنين، 5 ديسمبر، 2011

خسوف كلي للقمر السبت القادم ويشاهد في فلسطين


تشهد فلسطين والمنطقة العربية خسوفا كليا للقمر يوم السبت الموافق 10 كانون أول، ويُشاهد هذا الخسوف في معظم امريكا الشمالية ثم أسيا وأستراليا واخيرا معظم دول اوروبا والشرق الاوسط وشمال شرق اقريقيا.

ويعتبر هذا الخسوف هو الثاني خلال العام الحالي 2011، حيث كان الخسوف الأول يوم 16 حزيران الماضي وكان خسوف كليا ايضا، وكان أطول خسوف للقمر منذ 11 عاما واستمر لنحو 100 دقيقة.

وهو خسوف مركزي نادر الحدوث حيث سيمر القمر بالتحديد من خلال مركز دائرة ظل الأرض ليصل إلى أقصى درجات الإعتام (اللون البني) ، وحدث آخر خسوف مركزي يوم 16 تموز 2000 كما أن الخسوف المركزي القادم لن يحدث قبل يوم 27 تموز 2018.

وتستمر مراحل الخسوف 5 ساعات و 56 دقيقة حيث يبدأ في الساعة 13:33:32 بالتوقيت المحلي وينتهي في الساعة 19:30:00. وستكون ذروة الخسوف عند الساعة 16:31:49 بالتوقيت المحلي وستستمر فترة الخسوف الكلي 51 دقيقة من الساعة 16:06:16 و حتى الساعة 16:57:24.

وبإمكان الهواة في فلسطين مشاهدة المراحل الاخيرة من الخسوف حيث سيشرق القمر مخسوفاً لحظة غياب الشمس من جهة الشرق في الساعة الرابعة والنصف مساءً تقريبا غير ان مناطق واسعة من شرق وجنوب شرق الجزيرة العربية ستتمكن من مشاهدة الخسوف الكلي بأكمله.

ويمكن إدراك خسوف القمر بالعين المجردة، ويؤكد خبراء الفلك أن مشاهدة الخسوف لا تشكل أية مخاطر على النظر، وإنما يقتصر تأثيره على حركة المد والجزر في البحار والمحيطات، مما يُنذر بارتفاع مستوى الأمواج، الأمر الذي قد يؤثر على حركة الملاحة وعمليات الصيد.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر كل أربعة شهور تقريباً، وفي كثير من الأحيان لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويحدث الخسوف عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، ما يحجب أشعة الشمس عن القمر، وفيما يتحرك القمر في ظل الأرض، فإن لونه يبدأ بالتغير، فيتحول من اللون الرمادي إلى البرتقالي فالأحمر القاني، وتغير لون القمر هو نتيجة سقوط أشعة الشمس غير المباشرة عليه، وذلك بعد مرورها بالغلاف الجوي للأرض.

وان الخسوف التالي سيكون يوم 4 يونيو 2012، وسيكون جزئيا وسيشاهد في أوروبا وأفريقيا وأسيا، غير انه لن يُشاهد في فلسطين، كما سيكون هناك خسوف كلي في 14 أبريل 2014 وسيشاهد في استراليا والمحيط الهاديء والامريكيتين وخسوف كلي اخر في 8 أكتوبر 2014 وسيشاهد في اسيا واستراليا والمحيط الهاديء والامريكيتين.